صلة الرحم وبر الوالدين

صلة الرحم وبر الوالدين

صلة الرحم وبر الوالدين يعدان من أسمى العلاقات الإنسانية التي تغلفها الكثير من مشاعر الحب والوفاء والرحمة، وجاء في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحث على صلة الرحم مع الوالدين وجاء فضل صلة الرحم في الكثير من الأحاديث الشريفة، وفضل صلة الرحم مع الأقارب التي تزيد من الترابط بينهم والمودة.

صلة الرحم وبر الوالدين

بر الوالدين يمثل أقصى الدرجات للإحسان إليهما وجاء الكثير من الآيات القرآنية التي تحث على الإحسان بالوالدين والبر إليهما كقوله تعالى في الآية 36 من سورة النساء” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ”.

وجاء حديث شريف عن بر الوالدين وصلة الأرحام عندما سأله عبدالله بن مسعود عن فضل بر الوالدين وقال أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟ قَالَ الرسول صلى الله عليه وسلم: “الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا”. قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ”. قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ”.

فضل بر الوالدين

جاء في القرآن الكريم في أكثر من آية عن فضل صلة الرحم وبر الوالدين وجعل المولى عز وجل طاعة الوالدين وبرهم واجبة على الأبناء، ليس هذا فحسب بل جعل الله سبحانه وتعالى بر الأبناء واجبة على الآباء وفي المقابل يجني الآباء ثمار البر بالأبناء الكثير من الحنان والعطف.

كما جاء في القرآن الكريم في سورة لقمان عن البر الذي يجنيه الآباء من الحنان والعطف في قوله تعالى” ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إليّ ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون”.

وجاء في الآية 8 من سورة العنكبوت عن فضل بر الوالدين في قوله وتعالى” وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ”.

بر الوالدين وصلة الرحم للاطفال

اوصى المولى سبحانه وتعالى على صلة الرحم، وأوصى الاباء بتعريف الأطفال بفضل صلة الرحم وبر الوالدين وإن الشخص الذي يصل الرحم يكون موصول بالمولى عز وجل في الدنيا والآخرة وتزيد من عمره كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم” صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن الأعمار”.

قالت د. عبلة الكحلاوي أن صلة الرحم لها الكثير من المنافع الدينية والدنيوية ومن أهم تلك المنافع البركة في المال كما جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم” من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره، فليصل رحمه”، ويجني واصل الرحم رضى المولى عز وجل عنه لأن الله عز وجل أمر الناس بصلة الرحم وعطائه لواصل الرحم عظيم.

أدلة صلة الرحم مع الوالدين في القرآن

فضل صلة الرحم وبر الوالدين عند المولى عز وجل عظيم، بينما الأبناء الذين يقطعون رحم الوالدين لا ترفع أعمالهم، وجاء فضل صلة الرحم مع الوالدين في سورة الآية 83 من سورة البقرة” وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ”.

وجاء عن فضل بر الوالدين في سورة الإسراء في قوله” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.

كما جاء في سورة الأحقاف في قوله تعالى” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ”.

إقرأ أيضاً

احكام التجويد الاظهار و انواعه

آداب الدعاء وشروطه

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *