من هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات

من هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات

طرحت الإمارات العربية المتحدة الكثير من المخصصات المالية والمساعدات لذوي الدخل المحدود، ولكن يرغب الكثيرون في معرفة مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات. وذلك لمعرفة الفئات المستحقة للمساعدات المالية والتي ستقدمها الإمارات العربية المتحدة لتلك الفئات. وذلك في إطار توفير الدعم المناسب لتلك الفئات، والذي يساعدهم في العيش بحياة كريمة والانخراط بالمجتمع. وفي هذه المقالة سنعرض لك كافة التفاصيل حول مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات، وكذلك المساعدات المالية المخصصة لتلك الفئات من المجتمع.

مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات؟

ذوي الدخل المحدود

قبل أن نبدأ في عرض المخصصات المالية والمساعدات التي ستقدمها الإمارات العربية المتحدة لفئات ذوي الدخل المحدود، سنحتاج أولاً لمعرفة مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات.

وقد تم تحديد مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات على أنهم تلك الفئات الإماراتية التي يقل دخلها عن 25 ألف درهماً إماراتياً في السنة.

برامج دعم ذوي الدخل المحدود في الإمارات

اطلقت الإمارات العربية المتحدة لـ مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات مجموعة من البرامج التي تقوم من خلالها بتقديم الدعم المادي وتخصيص المساعدات المالية لهم.

والتي تهدف الإمارات العربية المتحدة من خلالها إلى تحسين المستوى المعيشي لفئات الدخل المحدود في الإمارات، ومساعدتهم في العيش حياة كريمة هم وأسرتهم.

وقد تم إطلاق برنامج متكامل لتلك الفئات لتقديم دعم سنوي مقداره 28 مليار درهماً إماراتياً في السنة، والذي سيتم توزيعه بالشكل المناسب.

حيث سيتم توزيع هذا المبلغ على الفئات المندرجة تحت محدودي الدخل في مختلف أرجاء الإمارات العربية المتحدة. وتشمل تلك البرامج مخصصات مالية. وهي كالآتي:

  1. مخصص السكن

من ضمن برامج الدعم المقدمة إلى مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات، هي مخصصات السكن والتي ستتراوح قيمتها بين 1500 إلى 2500 درهماً إماراتياً في الشهر.

وذلك للأفراد الذين لا يمتلكون سكناً حكومياً، كما يستحق الأشخاص الذين يسكنون مع أسرهم أو مع أي أسر أخرى نسبة 60% من هذا المبلغ، ولا ينطبق هذا المخصص على:

  • المستفيدين من أية إعانات حكومية.
  • المالكين لمنازل باسمهم.
  • الحاصلين على سكن حكومي.
  1. مخصص التعليم الجامعي

هي أحد برامج الدعم المستحدثة المقدمة إلى مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات، والتي يتم صرفها للأسر التي لديها أبناء فائقين.

وذلك لتشجيعها على الحاق ابنائها بأحد مؤسسات التعليم الجامعي لاستكمال دراستهم، حيث يتم منح مبلغ قدره 3200 درهماً إماراتياً وذلك لطلاب الثانوية المتفوقين الملتحقين بالدراسة الجامعية.

وهذا في إطار استيفاء أولئك الطلاب مجموعة من الاشتراطات التي يحددها مجلس التعليم والموارد البشرية.

  1. برامج العاطلين الباحثين عن العمل فوق عمر 45

وهي أحد الإعانات المالية الممنوحة للعاطلين عن العمل من المواطنين فوق سن 45، والتي تتراوح قيمتها بين 2000 إلى 5000 درهماً إماراتياً.

ويتم تحديد الإعانة المالية الممنوحة وفقاً لعمر المواطن العاطل عن العمل، وكذلك ما إذا كان هذا العاطل هو رب أسرة مواطنة أم لا.

  1. مخصص للمتعطل الباحث عن العمل

أحد برامج الدعم الممنوحة إلى مَن هم ذوي الدخل المحدود في الإمارات، والتي يتم تخصيصها إلى العاطلين الباحثين عن العمل.

ويتم منح هذا المخصص لمدة 6 أشهر فقط بقيمة تبلغ 5000 درهماً إماراتياً في الشهر، مما يوفر الدعم المالي لأولئك العاطلين لحين الحصول على وظيفة مناسبة.

وبجانب برامج الدعم الممنوحة لتلك الفئات، يتضمن البرنامج المتكامل الذي أطلقته الإمارات لتقدم الدعم لمحدودي الدخل مجموعة من العلاوات، ومنها:

  • 5000 درهماً إماراتياً على الأقل كعلاوة رب الأسرة.
  • 3500 درهماً إماراتياً درهماً إماراتياً كعلاوة الزوجة.
  • من 800 إلى 2400 درهماً إماراتياً على الأقل كعلاوة الأبناء.
  • دعم 50% من قيمة فواتير الكهرباء شهرياً كعلاوة دعم الكهرباء.
  • دعم 85% من قيمة الوقود شهرياً كعلاوة دعم الوقود.
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *