خروج الزوجة من بيت الزوجية في القانون المغربي

خروج الزوجة من بيت الزوجية في القانون المغربي 2023

الأصل في الزواج هو ميثاق وترابط  الغرض منه المساكنة الشرعية والمودة والرحمة بين الزوجين و حسن النية ,لكن في حالة ما اخل احد الطرفين بالتزاماته تجاه الطرف الآخر يؤدي ذلك الى الاضرار باستمرارية العلاقة الزوجية  ويمس باعمدة الرابطة الزوجية وغالبا ما تنتهي بخروج الزوجة من بيت الزوجية في القانون المغربي اثناء وقوع الخلافات سواء بحق أو بغير حق. سنتطرق في هذا المقال إلى معرفة الإجراءات المتبعة من طرف الزوج عند خروج الزوجة من بيت الزوجية في القانون المغربي وتوضيح مسطرة دعوى الرجوع الى بيت الزوجية.

الإجراءات المتبعة عند خروج الزوجة من بيت الزوجية في القانون المغربي

عند خروج الزوجة من بيت الزوجية يقوم الزوج برفع دعوى الرجوع الى بيت الزوجية حيث يجب على الزوج اتباع مجموعة من الإجراءات القانونية المتعلقة بمسطرة ب دعوى الرجوع الى بيت الزوجية

الإجراءات المتبعة لرفع دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية

  • تقديم مقال افتتاحي أمام المحكمة الابتدائية قسم قضاء الأسرة مرفوقا بمجموعة من الوثائق التالية:
  1. مستند الزوجية
  2. عقود ازدياد الابناء في حالة وجودهم
  3. محضر معاينة منجز من طرف مفوض قضائي لإثبات خروج الزوجة من بيت الزوجية 
  • عند جمع الوثائق المذكورة أعلاه يقوم الزوج بإيداع الملف في كتابة الضبط في المحكمة الابتدائية قسم قضاء الأسرة و أداء الرسوم القضائية في صندوق المحكمة وتحدد بعد ذلك تاريخ جلسة مناقشة القضية.
  • بعد ذلك تقوم المحكمة باستدعاء الطرفين للبث في القضية ومناقشة أسباب التي أدت إلى خروج الزوجة من بيت الزوجية في القانون المغربي
  • في حالة قبول الزوجة الرجوع إلى بيت الزوجية يحق للزوجة اشتراط على زوجها مجموعة من الشروط من أهم الشروط المتداولة حصول الزوجة على بيت مستقل لأن معظم قضايا الرجوع الى بيت الزوجية سببها الاحتكاك والمشاحنات بين الزوجة وأهل الزوج.
  • اصدار المحكمة حكم في الموضوع بالرجوع الزوجة إلى بيت الزوجية وتوفير بيت مستقل
  • في حالة عدم قبول الزوجة الرجوع إلى بيت الزوجية تعتبر ناشز بمعنى تسقط النفقة عليها
  • اما في حالة استدعاء الزوجة ورجوع شهادة التسليم بأنها غير متواجدة في العنوان المدلى به يجب على الزوج بإجراء مسطرة القيم بمعنى أن المحكمة تقوم بتعيين موظف بكتابة الضبط يقوم بالبحث عن الزوجة بمساعدة النيابة العامة أي عن طريق الشرطة القضائية والدرك الملكي بعد ذلك يقوم الموظف بإنجاز محضر بخصوص تبليغ الزوجة فإذا كانت النتيجة عدم العثور على الزوجة في هذه الحالة دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية تتخذ منحى آخر. في هذه الحالة يمكن للزوج رفع شكاية إهمال الأسرة في حق الزوجة التي غادرت بيت الزوجية متابعتها بتهمة إهمال الاسرة شريطة  أن تكون الزوجة قد غادرت بيت الزوجية لمدة أكثر من شهرين.

تعرفنا في هذه المقالة على الاجراءات المتبعة من طرف الزوج عند خروج الزوجة من بيت الزوجية في القانون المغربي وعن الوثائق اللازمة لرفع دعوى الرجوع الى البيت الزوجية. نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هدا الموضوع. لاتنسوا مشاركته مع الاهل والاصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة :

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *