حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب

حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب

حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب هي مستحقات الزوجة الواجبة على الزوج بعد الحكم بالطلاق من طرف المحكمة وتشمل الصداق المؤجل ان وجد ونفقة العدة و نفقة المتعة في حالة رفع الطلب من طرف الزوج.في هذا المقال سنتعرق الى ما هو الطلاق وما هي اهم أسبابه والى  اهم حقوق الزوجة  بعد الطلاق في المغرب .

تعريف الطلاق واهم أسبابه

يعتبرالطلاق  حل ميثاق الزوجية يمارسه الزوج والزوجة كل بحسب شروطه تحت مراقبة القضاء وطبقا لأحكام مدونة الأسرة يجب على من يريد الطلاق أن يطلب الإذن من المحكمة بالاستشهاد به لدى عدلين منتصبين لذلك بدائرة نفوذ المحكمة التي يوجد بها بيت الزوجية أو محل اقامتها أو التي أبرم فيها عقد الزواج.

من بين أسباب الطلاق :

  • غياب أسس وقيم المعاشرة الحسنة بسبب الإضرار بالزوجة وايذائها
  • عدم استطاعة الزوج النفقة على الزوجة وعلى الأولاد
  • وجود عيوب في الزوج كمرض خطير معد
  • إجبار الزوجة على القيام بأمور منكرة شرعا
  • إعراض الزوج عن الزوجة  وعدم احترام والعناية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب

بعد تعذر الصلح و الحكم بالتطليق يتم تحديد مبلغ المستحقات الواجبة على الزوج من طرف المحكمة  التي تسلم بكتاب الضبط بالمحكمة الحد الأقصى  لإيداع المبلغ هو 30 يوم.

  1. الصداق المؤخر إن وجد حيث يتفق الزوجين على تأجيل الاصداق الى اجل مسمى  الصداق المؤجل هو الصداق المتفق تاجيله في ذمة الزوج لزوجته وهو ما بقي دينا في ذمة الزوج.
  2. نفقة العدة:العدة هي مدة تقضيها الزوجة بعد الطلاق,التطليق, بغية او بموجب تبيان خلو رحمها من أي اثر للحمل من الزوج السابق لتفادي نزاعات حول نسب الأطفال او بالحرى عدم اختلاط الانساب.
  • العدة تبدا من تريخ الطلاق او التطليق
  • لا تلزم العدة قبل البناء والخلوة الصحيحة الا الوفاة

أنواع العدة:

  1. عدة الوفاة:عدة المتوفى عنها غير الحامل هي أربعة اشهر وعشرة أيام كاملة
  2. عدة الحمل:تنتهي عدة الحامل بوضع حملها او سقوطه
  3. عدة الغير الحامل:تعتد الحامل بما يلي:
  • ثلاثة اطهار كاملة لذوات الحيض
  • ثلاثة اشهر لمن يحض أصلا او التي ياست من المحيض فان حاضت قبل انقضائهااستانفت العدة بثلاثة اطهار
  • تتربص متاخرة الحيض او التي لم تميز من غيره تسعة اشهر ثم تعتد بثلاثة اطهار

3.نفقة المتعة في حالة رفع الطلب من طرف الزوج حيث يتم تقديرها حسب دخل الزوج وممتلكاتهم الوضعية ,المعيشية قبل الطلاق ,تصريحات وحجج الطرفين ,الوضعية التعليمية للاطفال وتشمل النفقة :الغذاء ,الكسوة ,العلاج +التعليم, يتم بث النفقة في أجل  لا يتعدى شهر واحد,مقدار النفقة يمكن تعديلها  بالزيادة أو النقصان بشرط مرور سنة من تاريخ تحديد النفقة.

تسقط النفقة عن الزوجة من تاريخ امتناعها عن تنفيذ حكم الرجوع لبيت الزوجية وكما تسقط النفقة عن الأولاد في حالة الى حين بلوغهم سن الرشد 18 سنة أما في حالة الدراسة المدة هي 24 سنة أما في حالة أحد الأولاد من ذوي الاحتياجات الخاصة تستمر النفقة عليه.

مقالات ذات صلة :

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *