اجزاء الزهرة بالعربي

اجزاء الزهرة بالعربي

اجزاء الزهرة بالعربي التي لم يعلمها الكثير من الأشخاص، بل يعتقد العديد من الأشخاص أن الزهرة عبارة عن أوراق ملونة وساق أخضر اللون، لذلك دعونا نتعرف على الأجزاء التي تحتوي عليها الزهرة، أيضًا نحرص على التعرف على جميع مكونات الزهرة بالتفصيل، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامة التي يسعي الكثير من الأشخاص على الوصول إليها والتعرف عليها.

مكونات الزهرة

قبل أن نتعرف على اجزاء الزهرة بالعربي دعونا في البداية نتعرف على جميع المكونات التي تساعد على تكوين الزهرة وهي:

المكونات الأنثوية

يتكون هذا الجزء من ثلاثة أجزاء متتالية، الجزء العلوي منها يسمي الميسم وهو عبارة عن جزء يحتوي على مادة لزجه، الجزء الذي يليه يسمي الساق وهو عبارة عن أنبوب طويل، أما عن الجزء الأخير والذي يسمي المبيض والذي يحتوي على الكثير من البويضات.

المكونات الذكرية

تحتوي الزهرة على جزء يكون بمثابة الأعضاء التناسلية الذكرية داخل الزهرة، ينقسم هذا الجزء من الزهرة إلى قسمين مرتبطين حيث يكمل كل جزء فيهما المهمة التي يقوم بها الجزء الآخر وهما الخيوط والمئبر.

أجزاء الزهرة ووظائفها

اجزاء الزهرة بالعربي متعددة لكننا سوف نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:

أجزاء الزهرة ووظائفها

السبلات

هي عبارة عن أوراق خضراء اللون تقوم بمهمة الحفاظ على الزهرة أثناء عملية النمو، كما تختلف هذه الأوراق في اللون فهناك أزهار يختلف لون الأوراق التي تحميها ولم توجد باللون الأخضر ويرجع ذلك إلى اختلاف لون الزهرة، كما تساعد على المحافظة على الزهرة من التعرض للجفاف، أيضًا تعد من أكثر الأجزاء في الزهرة الجاذبة للانتباه لجمال مظهرها.

البتلات

تعد من أكثر أجزاء الزهرة التي تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للزهرة، فهي تقوم بمهمة دقيقة وهي تعمل على جذب الملقحات إلى داخل الزهرة، تعمل على منح الزهرة اللون المميز لها، كما توجد في أحجام مختلفة حسب نوع الزهرة وكذلك تختلف في شكلها من زهرة إلى أخرى، تحتوي الزهرة بالكامل على بتلة واحدة فقط ولكنها توجد في حالة صلبة.

الأسدية

تعد الأسدية ضمن اجزاء الزهرة بالعربي التي تنقسم إلى قسمين داخل الزهرة، يقوم الجزء الأول منها وهو الفتيل والذي يكون عبارة عن أنبوب طويل داخل الزهرة، أما الجزء الثاني منها ويسمي الخيوط والذي يقوم بمهمة توصيل اللقاح إلى داخل الزهرة، تحتوي الزهرة على ملايين من الأسدية.

الكربلة

يعتبر هذا الجزء بمثابة العضو التناسلي الأنثوي ويكون عبارة دبوس يحتوي على كيس يقع في وسط الزهرة، هذا الكيس يقوم بنفس مهمة المبيض يقوم بإنتاج العديد من البويضات ومن ثم يسير المبيض في رحلة إلى أعلى الزهرة، بعد ذلك تنتقل إلى وصمة العار التي توجد في أعلى الزهرة ويكون في حالة لزجة لحماية حبوب اللقاح من التساقط نتيجة الرياح.

أجزاء الزهرة الثانوية

نحرص على التعرف على جميع اجزاء الزهرة بالعربي فهناك أجزاء ثانوية في الزهرة وهي:

  • الكورولا وهو عبارة عن الجزء الذي يوجد داخل الزهرة ويعمل على حماية الأعضاء التناسلية للزهرة وهو عبارة عن جزء صلب.
  • الخيوط وهو الجزء الذي يعمل على تدعيم حبوب اللقاح في أعلى الزهرة.
  • الوعاء يعمل على حماية الزهرة أثناء عملية النمو التي تمر بها كما يعمل على تدعيم وزن الزهرة.
  • غلاف الزهرة وينقسم إلى قسمين وتكمن مهمة هذه الأجزاء في حماية الزهرة.
  • الكأس وهي عبارة عن البراعم الصغيرة التي تظهر في الزهرة.

تعرفنا من خلال حديثنا عن اجزاء الزهرة بالعربي بالتعرف على جميع مكونات الزهرة، كما حرصنا على التعرف على أجزاء الزهرة بالكامل سواء الأساسية أو الثانوية والوظائف التي تقوم بها داخل الزهرة.

إقرأ أيضاً

تحويل الوحدات المترية

التوصيل على التوالي والتوازي pdf

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *