تحويل الوحدات المترية

تحويل الوحدات المترية

تحويل الوحدات المترية يعد من أهم التحويلات التي يجب إدراكها بصورة جيدة، لأنها تساعد في تعرف الأشخاص على وحدة القياس الملائمة لقياس كل من الكميات الفيزيائية المختلفة منها السرعة والحجم والكتلة والتي نحتاج لقياسها بصورة يومية، وتساهم التحويلات في إمكانية تحويل الوحدة إذا كانت بالقدم إلى الوحدة بالمتر وغيره.

ما هو النظام المتري

النظام المتري هو عبارة عن نظام تحويل الوحدات المترية العشري والمعترف به بصورة دولية، ويستخدم على نطاق كبير لأنه يستخدم بصورة شائعة في الأوزان والمقاييس الموجودة في حياتنا اليومية مثل قياس كتلة أكياس الطحين، وارتفاع الأشياء، وخلافه.

يتم استخدام النظام المتري بصورة كبيرة في وقتنا الحالي، ويعبر عن مجموعة متنوعة من الوحدات الأساسية منها الكيلوغرام للكتلة، والثانية للوقت، والتيار الكهربائي يقاس بوحدة الأمبير، ويوجد بعض الوحدات الأخرى التي تستخدم في النظام المتري.

تحويل الوحدات المترية باستخدام الضرب والقسمة

احرص على التعرف على الوحدات المترية التي تعد اكثر شيوعا وتستخدم طريقة الضرب في التحويل من الوحدة الأكبر إلى الوحدة الأصغر، بينما القسمة تستخدم لتحويل الوحدة المترية إلى وحدة مترية أكبر منها، منها الوحدات التي تستخدم في قياس الطول فنجد أن وحدات القياس تتمثل في الكيلومتر وهي الوحدة الأكبر للقياس، متر، سنتيمتر، ملليمتر وهي الوحدة الأصغر للقياس، وطرق تحويلها كالآتي:

الكيلو متر: أكبر 1000 مرة من المتر، ولهذا نستخدم عملية الضرب في التحويل من الكيلو متر إلى المتر ونضرب في 1000، بينما نستخدم عملية القسمة في التحويل من المتر إلى الكيلو متر ونقسم على 1000.

أما في حالة التحويل من وحدة المتر إلى السنتيمتر يجب أن نضرب في 100 لأن وحدة المتر أكبر من وحدة السنتيمتر، لكن في حالة التحويل من السنتيمتر إلى المتر فأننا نستخدم عملية القسمة ونقسم على 100.

في حالة التحويل من وحدة السنتيمتر إلى وحدة الملليمتر يجب أن نضرب في 10 وذلك لأن السنتيمتر عبارة عن 10 أمثال وحدة الملليمتر وللتوضيح فأننا نستخدم عملية الضرب لأننا نحول من وحدة قياس أكبر لوحدة أصغر، ونستخدم عملية القسمة في التحويل من الملليمتر إلى وحدة السنتيمتر.

تحويل الوحدات المترية باستخدام خط البيانات

يمكنك الاعتماد على سلم التحويل بين الوحدات المترية أو قم برسم خط وحدد عليه الوحدات المترية واحرص على ترتيبها من الأكبر للأصغر، حيث يساعدك هذا الخط في تذكر الوحدات وقم بوضع الكيلومتر على طرف السطر الأيمن وتدرج بالوحدات حتى تضع الملليمتر في الطرف الأيسر من السطر.

ومن ثم تعمل على تحديد الوحدة القياسية الأكبر والوحدة القياسية الاصغر، حيث أنه في حالة التحويل من الكيلو متر إلى وحدة الملليمتر فأننا نحول من وحدة قياسية أكبر إلى وحدة قياسية أصغر وبهذا نستخدم عملية الضرب في التحويل، وكذلك في حالة التحويل من متر إلى سنتيمتر فأننا نعتمد على عملية الضرب لأننا نحول لوحدة قياس أصغر، وفي حالة التحويل من وحدة السنتيمتر إلى وحدة الملليمتر فنستخدم عملية الضرب.

عليك أن تقوم بتحديد الوحدة القياسية التي ترغب في التحويل إليها وتحديد المضاعفات التي يمكن الضرب فيها ويمكن تمثليها في 10، 100، 1000،…..وقم بالتحويل بين الوحدات من خلال استخدام الأس باستخدام عمليات الضرب والقسمة.

وفي حالة التحويل من وحدة قياس أكبر إلى وحدة قياس أصغر عن طريق الضرب في الأس بالعشرة المناسبة، أما في حالة التحويل من وحدة قياسية أصغر إلى وحدة قياسية أكبر نستخدم عملية القسمة على الأس للعشرة المناسبة، لأن عملية القسمة هي عبارة عن معكوس عملية الضرب.

إقرأ أيضاً

انواع خبر كان

الهمزة المتوسطة على الياء ( شرح )

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *