كيفية الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة

كيفية الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة

توفر الإمارات العربية المتحدة أفضل الخدمات بالاعتماد على التقنيات الحديثة التي تسهل على المواطنين الكثير. وأحد أهم الخدمات التي توفرها الإمارات هي خدمة الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة، وذلك بشكل إلكتروني تماماً، دون الحاجة إلى زيارة دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة. ومن خلال الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة سيتمكن الأفراد من معرفة المخالفات التي عليهم وغيرها من الأمور الهامة الأخرى. وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم خطوات الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة.

دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة

قبل أن نوضح لكم كيفية الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة، سنحتاج أولاً لأخذ لمحة سريعة عن دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة.

والتي هي أحد الجهات المحلية الأولى التي قدمت خدمات الدعم الاقتصادي والتجاري للأفراد. وهي متخصصة في تقديم الخدمات المتعلقة بالرخص التجارية أيضاً.

وقد تأسست دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة لغرض تطبيق القوانين الاتحادية الخاصة بكافة الشؤون الاقتصادية والتجارية في الشارقة. ذلك بجانب مهمتها الأساسية في الإشراف على أقسام الشركات والسجل التجاري.

هذا بجانب دور دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة الكبير في الإشراف على أقسام التخطيط والبحوث والإحصاء، وقد تم دمج أعمال هذه الدائرة فأصبحت مسؤولة أيضاً عن دائرة التنمية الصناعية.

ويتوافر لدائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة موقع إلكتروني يمكن من خلاله القيام بالعديد من الخدمات دون الحاجة للتوجه إلى مقر الدائرة الرئيسي. وأهمها الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في مقالنا.

خطوات الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة

يمكن الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لدائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات الأساسية. وفيما يلي أهم الخطوات التي تحتاج إلى إتباعها حتى تتمكن من الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لدائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة من هنا.
  2. الانتقال إلى الخدمات الرقمية المتوفرة على دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة من هنا.
  3. النقر على “خدمات الاستعلام”، وهناك ستجد كافة الخدمات المتعلقة بـ الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة.

أهم أنواع الرخص التجارية الشارقة

بعد أن تعرَّفنا على خطوات الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة، سنعرض لكم بشكل موجز أهم أنواع الرخص التجارية الشارقة. وفيما يلي الأنواع المختلفة للرخص التجارية الممكن استخراجها من دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة:

رخصة الخدمات التجارية الشارقة

وهي أحد أهم أنواع الرخص التجارية الشارقة، والتي يمكنك من خلال إنتاج أو توزيع الخدمات وتحويلها. والهدف الأساسي من هذه الرخصة هو تقديم الخدمات ويتم استخدام البضائع كعنصر مساعد في تقديم تلك الخدمات.

الرخصة التجارية

وهي من أنواع الرخص التجارية الشارقة، والأكثر عمومية حيث أنها متعلقة بتقديم جميع الخدمات الخاصة بعمليات البيع داخل الشارقة. بجانب عمليات تصدير واستيراد البضائع وأيضاً عمليات النقل والبيع بالجملة أو التجزئة.

الرخصة الصناعية :

وتتخصص هي الرخصة في تقديم الخدمات الخاصة بالإنتاج والتصنيع للبضائع المختلفة، وكذلك إعادة إنتاجها وهي من أنواع رخصة الخدمات التجارية الشارقة الصناعية.

رخصة شركة قابضة:

يتم من خلال امتلاك رخصة شركة قابضة امتلاك أسهم في شركات عديدة، ويمكنك اختيار هذا النوع من الرخص واستخراجه إذا كان غرض إنشاء شركتك هو الاستحواذ على ممتلكات وشركات أخرى.

كيفية الحصول على الرخصة التجارية في الشارقة

هناك أهمية كبيرة لاستخراج الرخصة التجارية في الشارقة، وذلك حتى تتمكن من ممارسة الأعمال التجارية بما فيها تلك التي تتم بشكل إلكتروني.

وحتى تتمكن من استخراج تلك الرخصة لممارسة الأعمال التجارية الإلكترونية فأنت في حاجة للحصول على موافقة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وفيما يلي أهم المستندات والوثائق التي تحتاج إلى توفيرها حتى تتمكن من استخراج واحدة من الرخص التجارية في الشارقة:

  • صورة من عقد الإيجار.
  • شهادة مثبتة بالاسم التجاري.
  • صورة من الجواز أو الهوية.

وبعد توفير تلك المستندات سيحتاج الشخص إلى التوجه نحو قسم التراخيص لإتمام عملية الدفع، وبعدها يحصل على تصريح من السجل تفيد حصوله على الرخصة التجارية رسمياً.

تكاليف استخراج الرخص التجارية لمؤسسة فردية الشارقة:

أحد أهم الأشياء التي يجب أن تكون على معرفة بها بجانب معرفة كيفية الاستعلام عن الرخص التجارية الشارقة، هو تكاليف إصدار الرخص التجارية لمؤسسة فردية في الشارقة. وفيما يلي أهم رسوم إصدار الرخص التجارية لمؤسسة فردية بالشارقة:

  • 300 درهماً إماراتياً كرسوم للطباعة.
  • 250 درهماً إماراتياً كرسوم لوحات ذات الخلفية.
  • 6% من قيمة عقد الإيجار كرسوم الترخيص.
  • 100 درهماً إماراتياً كرسوم اللوحات العادية.
  • 500 درهماً إماراتياً كرسوم لوحات ذات شعار.
  • 150 درهماً إماراتياً كرسوم التقييم الفني.
  • 100 درهماً إماراتياً كرسوم للبطاقة الذكية.

إقرأ أيضاً :

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *