عقوبة عدم النفقة في المغرب

 عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب

 تحدد المحكمة على الزوج عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب في حالة امتناع الزوج عن أداء النفقة أو تاخيرها عن الوقت المحدد وقد تصل العقوبة الى السجن ,يجب على الزوجة في هذه الحالة تقديم شكاية اهمال الاسرة  الى السيد وكيل الملك للمحكمة حيث تقوم بابلاغ الزوج  و البدء بإجراءات التنفيذ,في  هذه المقال سنحاول التطرق إلى الإجراءات المتخذة من طرف المحكمة لتحديد عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب والمعايير اللازمة لتقدير  قيمة النفقة بالمغرب.

 عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب

بعد حكم القاضي الأسري بتقدير النفقة بناء على سلطته التقديرية يراعى  الشروط الواجب توفرها : التوسط ودخل الملزم بالنفقة، وحال مستحقها، ومستوى الأسعار والأعراف والعادات السائدة في الوسط الذي تفرض فيه النفقة.

الإجراءات المتخذة لتحديد عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب

  • أول خطوة يجب القيام بها من طرف الزوجة  تقديم طلب الحصول على نسخة تنفيذية  مع نسحة عاديه  من كتابة الضبط  قسم قضاء الاسرة ,بعد الحصول على على النسخ يتم تقديم طلب جديد بشأن تبليغ الحكم وتنفيذه يتم تقديمه لصندوق المحكمة قصد التأشير عليه  مع تعين مفوض قضائي  وبطبيعة الحال معفي من الرسوم القضائية.
  •  فتح ملف تتبع إجراءات التنفيذ ,حيث يتم تبليغ الزوج بالنسخة التنفيذية قصد أداء ما بذمته من النفقة المحكوم عليه في أجل محدد مع تحرير محضر من طرف المفوض.
  • في حالة امتناع تنفيذ الحكم القضائي أي عدم أداء المبلغ المحكوم علية يتم  بعدها الانتقال الى مرحلة الحجز,حيث يقوم المفوض القضائي بحجز المنقولات او اذاكان للزوج مبلغ في البنك, في حالة عدم كفاية المنقولات يقوم المفوض القضائي بالحجز على العقار ,اما في حالة عدم وجود ما يحجز يقوم المفوض بمحضر امتناع وعدم وجود ما يحجز.
  •  يتم توجيه إنذار من طرف الوكيل لكي يؤدي ما بذمته في حالة عدم الاصغاء رغم دلك يتم اعتقاله بجريمة إهمال الاسرة وتطبيق عليه الاكراه البدني وإيداعه في السجن.

معايير تحديد قيمة النفقة في المغرب 2022

  • لا تجب على الإنسان نفقة غيره إلا بعد أن يكون له مقدار نفقة نفسه، وتفترض الملاءة إلى أن يثبت العكس
  • تشمل النفقة الغذاء والكسوة والعلاج، وما يعتبر من الضروريات والتعليم للأولاد
  • يراعى في تقدير كل ذلك، التوسط ودخل الملزم بالنفقة، وحال مستحقها، ومستوى الأسعار والأعراف والعادات السائدة في الوسط الذي تفرض فيه النفقة,كماتعتمد المحكمة في تقدير النفقة على تصريحات الطرفين وحججها،
  • تحدد المحكمة وسائل تنفيذ الحكم بالنفقة، وتكاليف السكن على أموال المحكوم عليه، أو اقتطاع النفقة من منبع الريع أو الأجر الذي يتقاضاه، وتقرر عند الاقتضاء الضمانات الكفيلة باستمرار أداء النفقة.
  • الحكم الصادر بتقدير النفقة، يبقى ساري المفعول إلى أن يصدر حكم آخر يحل محله، أو يسقط حق المحكوم له في النفقة.
  • لا يقبل طلب الزيادة في النفقة المتفق عليها، أو المقررة قضائيا أو التخفيض منها، قبل مضي سنة، إلا في ظروف استثنائية.

النفقة لا تشمل حالة الطلاق بل في عدة حالات :القرابة(النفقة على الوالدين,النفقة على الاولاد),الاتزام بالنفقة على شخص محدد لمدة محددة او دائمة,إذا كان الملزم بالنفقة غير قادر على أدائها لكل من يلزمه القانون بالإنفاق عليه، تقدم الزوجة، ثم الأولاد الصغار ذكورا أو إناثا، ثم البنات، ثم الذكور من أولاده، ثم الأم، ثم الأب.

مقالات ذات صلة:

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *