الدراسة الجامعية في امريكا

الدراسة الجامعية في امريكا

الدراسة الجامعية في امريكا التي تظل حلم يرغب كل طالب علم الوصول إليه، تتيح الدراسة في امريكا مجانا لكل طالب علم فرصة التعلم في هذه الدولة العظيمة، لذا نحرص على التعرف على الشروط التي يجب توافرها لكي يستطيع الطالب الدراسة فيها، أيضًا نحرص على التعرف على التكاليف التي يتحملها الشخص في حالة توجه إلى الدراسة في هذه الدولة.

تكلفة الدراسة في أمريكا

تعتبر أمريكا من أكثر الدول التي ترتفع تكاليف الدراسة بها إلى حد كبير بالمقارنة بالكثير من الدول الأخرى، على الرغم من ذلك فيوجد الكثير من الطلاب الذين يرغبون في استكمال الدراسة فيها، لذا نحرص على التعرف على تكاليف الدراسة الجامعية في امريكا بالتفصيل.

هناك نوعان من الجامعات الأمريكية التي يستطيع الطلاب الالتحاق بها وهما الجامعات العامة والحكومية والجامعات الخاصة، فعند النظر إلى التكلفة نجد أن الدراسة في الجامعات العامة تختلف تمامًا عن الجامعات الخاصة والتي لا تزيد تكلفة الدراسة فيها عن 55 ألف دولار في السنة.

لكن تختلف تكلفة الدراسة التي يتحملها الطالب حسب نوع الجامعة التي يلتحق بها الطالب، فالدراسة في مجال الطب والهندسة وما شابة ذلك أكثر من الدراسة في جامعات الآداب والفنون الأخرى، أيضًا تختلف تكلفة الماجستير والدراسات العليا فيها والتي قد تصل إلى 60 ألف دولار.

على الرغم من التكلفة الباهظة للدراسة في الولايات المتحدة إلا أن هناك فرصة الدراسة في امريكا مجانا للطلاب الدوليين، وذلك عن طريق التقديم في المنح الدراسية التي توفرها الدولة للطلاب.

شروط الدراسة في أمريكا

لكي يتمكن الطالب من استكمال الدراسة الجامعية في امريكا لابد من أن تتوافر به بعض الشروط، كما أنه لابد من القيام بهذه الخطوات وإرسال بعض البيانات الخاصة بالطالب مترجمة بالإنجليزية:

  • أولاً تقديم بيان بالشهادة التعليمية التي حصل عليها الطالب سواء كانت شهادة جامعية أو الشهادة الثانوية.
  • بيان بالدورات التي التحق بها الطالب في الفترة السابقة أو أية شهادات أخرى.
  • إحضار بيان من البنك يفيد بقدرة الطالب على سداد كافة المصروفات الدراسية في الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها.
  • تقديم خطاب توصية موجه إلى الجامعة التي يختارها الطالب موضح فيه قدرات الطالب التعليمية ومستواه التي تؤهله للدراسة هناك.
  • توضيح السبب الرئيسي وراء رغبة الطالب في استكمال الدراسة في أمريكا في بيان يكتب من قبل الطالب.
  • كما يتم تسجيل الهوايات التي يمتلكها الطالب ويتميز فيها لكي يتمكن من إقناع المسئولين في الجامعة الأمريكية بقبول طلب الالتحاق.

الدراسة في أمريكا بعد الثانوية

هناك العديد من الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بأحد الجامعات الأمريكية بعد إتمام المرحلة الثانوية، وذلك بهدف الحصول على العديد من الامتيازات التي تمنحها الدراسة الجامعية في امريكا لطلابها، لكن لابد من توافر بعض الشروط لكي يتمكن من الدراسة في أمريكا بعد الثانوية وهي:

  • لابد أن يجيد الطالب اللغة الإنجليزية إجادة تامة وإثبات ذلك من خلال تقديم الشهادة TOEFL التي حصل عليها.
  • تقديم بيان توضيحي يوضح الهدف من الدراسة في الولايات المتحدة.
  • إرفاق الأوراق الرسمية التي تؤكد أن هذا الطالب قد اجتاز جميع المراحل التعليمية السابقة في بلده.
  • ضرورة إرفاق عدد من الصور الشخصية للمتقدم للدراسة.
  • بعد الحصول على موافقة بالالتحاق بالجامعة الأمريكية المتقدم لها عليك بالبدء في الإجراءات الخاصة بالحصول على تأشيرة الدراسة.

نرجو أن يكون المقال قد ضم الكثير من المعلومات عن الدراسة الجامعية في امريكا والشروط الواجب توافرها، كما حرصنا على التعرف على كيفية استكمال الدراسة في امريكا مجانا وخصوصًا أن تكلفة الدراسة في الولايات المتحدة باهظة.

إقرأ أيضاً

اسهل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *