الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكرية

الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكرية 2023

الانخراط في الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكرية يبدأ تلقائيا عند بداية الخدمة العسكرية سواء كمتمرن او مرسم, بصفة اوتوماتيكية تصبح منخرط في نظام التقاعد العسكري,في هذه المقالة سنوضح كيفية حساب المعاشات العسكرية بالنسبة للتقاعد العادي والتقاعد النسبي وكذلك معرفة معاش الزمانة العسكري والتعويضات الممنوحة لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير وإيضاح أهم الأسباب لإيقاف المعاشات العسكرية.

حساب المعاشات العسكرية الصندوق المغربي للتقاعد

  • التقاعد النسبي في النظام المعاشات العسكرية يحدد بالنسبة للذكور  21 سنة والإناث ب15سنة

النسبة المئوية التي  يحددها الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكرية هي ضرب عدد سنوات الخدمة العسكرية في 2% بالنسبة التقاعد النسبي.

  • أما في حالة بلوغ حد السن  أو الإصابة بالعجز فالنسبة المئوية التي  يحددها الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكرية هي ضرب عدد سنوات الخدمة العسكرية في 2.5% .

يبدأ الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكرية في تحصيل الاشتراكات الشهرية التي يتم اقتطاعها من أجرة المنخرط تلقائيا عندبداية الخدمة العسكرية حيث تحدد نسبة الاقتطاع 10% و مساهمة المنخرط هي 20%.

معاش الزمانة العسكري

معاش الزمانة العسكري هو بمثابة تعويض يصرفه الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكرية لحساب الدولة لفائدة المنخرطين الذين أصيبوا عاهة خلال الخدمة العسكرية ناتجة عن جرح او مرض بسبب الخدمة أدت الى عجز لا يقل عن 10% .

  • معاش الزمانة لا تطبق عليه قاعدة الاقتطاعات والمساهمات.
  •  ملف معاش الزمانة العسكري يقدم الى لجنة الإعفاء المختصة التي بدورها تقوم بتقدير نسبة العجز ومدى ارتباط العجز بالخدمة التي يقوم بها المنخرط وهي التي تقرر هل يستحق معاش الزمانة بصفة مؤقتة أو نهائية وهل قادر على الاستمرار في العمل او لا,
  • تاريخ الاستفادة من معاش الزمانة العسكري يبدأ من تاريخ اجتماع لجنة الإعفاء عند مثول الجندي امام هذه اللجنة للمرة الأولى.

حساب معاش الزمانة العسكري

يؤخد بعين الاعتبار مجموعة من العناصر لها ارتباط بطبيعة الخدمة العسكرية ومخاطرها ودى شدة العاهات التي ينص عليها الظهير الشريف رقم 1.58.117 الصادر في 165 محرم 1378 (فاتح غشت 1958)في شأن معاشات الزمانة المستحقة للعسكريين.

التعويضات الممنوحة لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير وذوي حقوقهم تتمثل في:

  • التعويض الإجمالي :لاستفادة المقاوم وذوي الحقوق من التعويض الإجمالي يجب ألا يتعدى مجموع المداخل 18194 درهم سنويا
  • معاش المقاومة للعطب يستفيد منه المقاوم او ذوي حقوقه الذي أصيب بالعطب خلال المقاومة .

ملف هذه التعويضات الممنوحة  تقدم الى المندوبية السامية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير التي تقوم بدراستها تحديد الاستحقاق وتاريخ المفعول.

أهم الأسباب لإيقاف الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكريةالحق في المعاش

الحق في المعاش التقاعد العسكري ومعاش الزمانة العسكري يمكن إيقافه منطرف الصندوق المغربي للتقاعد المعاشات العسكرية لعدة أسباب منها:

  • صدور حكم نهائي بالخلع 
  • السجن لمدة تفوق 5 سنوات 
  • الحبس النافذ لمدة تفوق  6 أشهر من غير أن تكون تخص مداولة السير

في حالة إيقاف مبلغ  المعاش التقاعد  العسكري أو مبلغ معاش الزمانة العسكري فذي الحقوق يستفيدوا من 50% طيلة مدة الإيقاف يعني الزوجات تستفيد 25% تقسم بالتساوي عليهم,  والأبناء 25% تقسم بالتساوي عليهم,أما في حالة عدم وجود الزوجة نصيبها يضاف إلى الأبناء.

لاتنسوا مشاركة الموضوع مع الاهل والاصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة:

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *