الأوراق المطلوبة للزواج من مغربية بالمغرب

يرغب الكثير من الرجال الأجانب المقبلين على الزواج  من النساء المغربيات من معرفة الأوراق المطلوبة للزواج من مغربية بالمغرب وكذلك الشروط الضرورية للزواج حيث توجد مجموعة من الإجراءات يجب القيام بها سواء الزوج أو الزوجة.في هذه المقالة سنتطرق الى معرفة الأوراق المطلوبة للزواج من مغربية بالمغرب الخاصة بملف الزواج وأهم الإجراءات الرسمية المتعلقة بهذا الملف الذي يودع لدى كتابة الضبط بقسم قضاء الأسرة.

الأوراق المطلوبة للزواج من مغربية بالمغرب

اغلب الأوراق المطلوبة للزواج من مغربية بالمغرب تسلم في بلد الزوج الاجنبي

1 – شهادة الأهلية للزواج، تسلم من السفارة أو القنصلية التي تمثل بلد الخاطب الأجنبي بالمغرب، مصادق عليها من طرف وزارة الخارجية,في حالة ضيق الوقت يمكن للزوج أن يوكل شخص آخر لتسلم شهادة الأهلية للزواج.

2 – نسخة من عقد الطلاق أو حكم نهائي بالتطليق في حالة زواج سابق

3- شهادة تثبت مهنته و دخله

4- شهادة الإقامة مسلمة من بلده أو من السلطات المختصة ببلد الإقامة إذا كان مقيما بالمغرب, أو ببلد غير بلده الأصلي، مع مراعاة مدة صلاحيتها

5- نسخة طبق الأصل من عقد اعتناق الإسلام، أو ما يفيد أن الطرف الأجنبي مسلم اصلا

6- نسخة من عقد الولادة، مطابق لحالته المدنية 

7- شهادة الجنسية مسلمة له من طرف السلطات الوطنية ببلده، أو من طرف المصالح القنصلية لبلده، المعتمدة بالمغرب او ببلد الإقامة

8- نسخة من السجل العدلي بمكان الولادة بالمغرب، أو من السجل العدلي الوطني ( وزارة العدل مديرية الشؤون الجنائية والعفو) بالنسبة للمولودين خارج المملكة

9 – شهادة طبية

10- نسخة مصورة لجواز السفر متضمنة للصفحة التي تثبت تاريخ الدخول للمغرب

11- أربع صور فوتوغرافية شخصية

أهم الإجراءات الرسمية التي يجب اتباعها

  • يجب ترجمة كل الوثائق المطلوبة إلى اللغة العربية وكذلك نسخ الوثائق الى اربع نسخ للاحتياط.
  • تجمع الوثائق في ملف حيث يتم إيداع الملف لدى كتابة الضبط بقسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية إذ تحال إلى قاضي الاسرة المكلف بالزواج وذلك لإجراء بحث حول الزوج الأجنبي عبر الشرطة القضائية وبناء على نتيجة البحث يتخذ القاضي الإذن بالزواج.
  • بعد إتمام البحث، ترسل نتيجة البحث من قبل الشرطة القضائية لوكيل الملك، الذي يحيلها بدوره على قسم قضاء الأسرة لتضم إلى ملف الزواج المختلط، وبناء على نتيجة هذا البحث يتخذ قاضي الأسرة قرار الإذن بالزواج المختلط متى تبين له من نتيجة البحث أن الشخص الأجنبي لا يشكل تهديدا على النظام العام وأن دخله المهني معقول أو يرفضه متى تبين له من البحث المجرى أن الشخص الأجنبي يشكل خطرا على النظام العام أو أن سلوكه سيء.

تعرفنا في هذه المقالة على الأوراق المطلوبة للزواج من مغربية بالمغرب وأهم الإجراءات التي يجب اتباعها . في النهاية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هدا الموضوع. لاتنسوا مشاركته مع الاهل والاصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة :

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *